الحسابات الجارية

services_img2

تعتبر إدارة العمليات المصرفية من الإدارات المهمة بالمصرف نظراً لارتباطها المباشر مع المتعاملين وزبائن المصرف . ويمكن القول بأن الحسابات الجارية هي القاسم المشترك لجميع العمليات المصرفية فلا تكاد تمر عملية إلا ويكون قسم الحسابات الجارية طرفاً فيها .

تتلخص أهم عمليات قسم الحسابات الجارية فيما يلي :

  • توفير المستندات الضرورية لفتح الحساب الجاري .
  • القيام بإجراءات فتح الحسابات المختلفة الزبائن .
  • قبول الإيداعات بحسابات الزبائن.
  • صرف الصكوك بعد التأكد من مطابقة التوقيعات .
  • ختم وتوقيع نماذج الإيداع من قبل المصرف .
  • أعداد دفاتر الصكوك العادية وتسليمها الزبائن وكذلك الصكوك المصرفية .
  • إجراء القيود المحاسبية المختلفة .
  • حفظ كروت توقيعات الزبائن وإدخالها بالمنظومة .
  • أعداد كشوف الحسابات وتسليمها الزبائن .
  • إجراءات تصديق الصكوك .
  • إجراءات صرف الصكوك العادية والمصدقة للزبائن .
  • أعداد وتقديم البيانات والإحصائيات إلى الإدارات والجهات المختلفة .
  • متابعة أي مشاكل قد تظهر بحسابات الزبائن والعمل على تطوير الخدمات المصرفية واقتراح الإجراءات والخطوات التي من شأنها تطوير أسلوب العمل بهدف تقديم أفضل الخدمات المصرفية .
  • استلام المراسلات وإتمام إجراءاتها فيما يتعلق بتعديلات على نماذج كروت التوقيع بعد عرضها على مدير الإدارة أو رئيس القسم .